تروي قصة قاصبر أو كاسبر أو كاسبر كما يطلق عليه في لغات مختلفة مأساة ذلك الشاب الذي عثر عليه عام 1828 و هو يتسكع في طرقات مدينة نورمبرغ بألمانيا في حالة يرثى لها شبه عار و أبكم و الذي حاول المتشبثون بالتقاليد و المدافعون عن النظام القائم آنذاك إعادة إدماجه في المجتمع حيث قاموا بإخضاعه لأشد أنواع العذاب المعنوي. و يبدو من خلال هذا العرض المسرحي الذي قدم في سهرة أمس الخميس في إطار فعاليات الطبعة ال5 لمهرجان المسرح الدولي لبجاية أن هذه المحاولة باءت بالفشل كون كاسبر اضطر " طيلة حياته للعيش حياة لاإنسانية داخل قبو معزول و مظلم قبل أن يبوح ببعض أسراره على ضوء التجارب التي خضع لها في المخابر على يد " مربيه" . فقد استعاد الرجل استخدام النطق و أصبح يتصرف مثل " قرد في غاية الذكاء" إلا أنه كان يشعر بالحرج حيث أنه كلما تعلم المزيد كلما تقلصت رقعة عالمه في عينيه. فبتحصيله على اللغة أصبح يستعمل قواعد اللغة السائدة في المجتمع لكن دون فهم أسسها و معانيها. كما أن الخطب التي سمعها بدت و كأنها لا تحمل معنى حقيقيا. ففي نظر محيطه الذي بذل جهدا كبيرا من أجل صقله هوية اجتماعية و إشباعه بالمعايير فإنه بقي على حالته في شخصية كاسبر الذي يعني بالألمانية " المهرج" أو شخص لا قيمة له. يتميز نص العرض المسرحي بعمق معانيه. و قد امتنع المخرج روبرتو شيولي عن تقديم درس حول مقاومة الأعراف ضد الامتثال و ترك هذه المهمة لبطلة المسرحية التي قامت بعرض الآلام و أنواع العذاب التي عايشها هذا الشخص. يشار إلى أن قوة العرض لا تكمن في الحوار القليل بل في صلابة و برودة المشاهد المقدمة في أجواء تشمئز منها النفوس وسط ديكور شبيه بعيادة للأمراض العقلية حيث لا يرى المتتبع للعرض سوى صورة امرأة نحيفة ضعيفة تخضع للتجارب على يد رجال يضعون قبعات و همهم الكبير الرقي بها إلى أعلى درجة في المجتمع. و لعل أفضل صورة معبرة عن ذلك تلك الساعة المعلقة على الجدار و عقاربها متوقفة معبرة بذلك عن توقف الوقت و الأفكار أو ذلك الجزء من سكة حديدية لا ندري من حيث أتت و لا إلى أي وجهة تسير. إن هذه الرائعة المسرحية لكاسبر " يتيم أوروبا" تجعل من هذه القصة الواقعية أسطورة. و ما زادها رونقا النص الموقع من طرف بيتر هندك و إخراج روبرتو شيولي يضاف إلى ذلك الأداء الرائع لفرقة الفنانين التابعة ل" ثياثر أن دار روهر" لمدينة مولهيم الألمانية.