وزير الخارجية السوري وليد المعلم

كشفت روسيا أن وزير الخارجية السوري وليد المعلم، سيترأس الوفد الحكومي لمحادثات السلام في جنيف،

 في وقت أكدت "المعارضة" التي لم تحسم أمر مشاركتها بالمباحثات، على أنها تنتظر توضيحات ورد أمين عام الأمم المتحدة ومبعوثه إلى سوريا.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، قوله إن المعلم سيقود وفد الحكومة السورية في محادثات "جنيف-3" التي ستعقد في الـ 29 من الشهر الجاري.

وقبل يومين على موعد انطلاق المباحثات التي نص عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، لم تحسم ما تسمى "الهيئة العليا للمفاوضات" التابعة لـ"المعارضة السورية" موقفها.

وقال بيان للهيئة، التي تعقد منذ الثلاثاء اجتماعات في العاصمة السعودية الرياض، إنها "لم تتخذ القرار حتى هذه اللحظة بخصوص المشاركة في المحادثات التي ستجرى في جنيف يوم الجمعة القادم..".

وأضاف البيان إن الهيئة لا تزال "بانتظار إجابة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على الاستفسارات والتساؤلات التي أرسلها منسق الهيئة العليا رياض حجاب (الثلاثاء)".

وأكدت على أنها تتطلع "بإيجابية الى الموافقة على المشاركة في العملية السياسية المفضية إلى بدء مسار الحل السياسي للأزمة السورية استنادا إلى بيان جنيف" الصادر عام 2012 وقرار مجلس الأمن 2118 لعام 2013.

لافروف يبحث مع فابيوس التحضير لمفاوضات جنيف السورية

في غضون ذلك، بحث وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والفرنسي لوران فابيوس خلال مكالمة هاتفية التحضير للمفاوضات السورية-السورية في جنيف.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن الوزيرين تناولا المسائل الملحة على أجندة التحضير للمفاوضات التي من المقرر أن تنطلق يوم الجمعة المقبل بين ممثلي الحكومة السورية والمعارضة وبرعاية الأمم المتحدة.‎