الرئيس اللبناني العماد ميشال عون


أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أن الأزمة في سورية باتت على أبواب الحل السياسي ما يوفر الاجواء المؤاتية لعودة المهجرين.

وأعرب عون خلال لقائه اليوم ألكسندر لافرينتييف مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية في بيروت عن ترحيب لبنان بالمبادرة الروسية لإعادة المهجرين السوريين إلى بلدهم لافتاً إلى أن “هذا الموقف يتجاوب مع الدعوات اللبنانية لتأمين عودة آمنة لهم”.

وأشار عون إلى “استعداد لبنان لتقديم المساعدة اللازمة لتنفيذ المقترحات الروسية بإعادة المهجرين سواء عبر اللجان التي ستشكل لهذه الغاية أو عبر الآلية التي ستعتمد” داعياً المجتمع الدولي إلى “المساعدة في تحقيق هذه العودة”.

وعبر عون عن شكره للرئيس بوتين على “دعمه للبنان والدور الذي لعبته روسيا لمحاربة الإرهاب ومنع تمدده” لافتاً إلى أن “لبنان استطاع أن يقضي على المجموعات الإرهابية التي احتلت جزءاً من الأراضي اللبنانية على حدوده الشرقية كما تواصل القوى الأمنية القضاء على الخلايا النائمة كلها التي تمكنت من اكتشافها”.

من جهته أشار لافرنتييف في تصريح للصحفيين بعد اللقاء إلى ضرورة تهيئة الاجواء الملائمة لعودة المهجرين.

وقال لافرنتييف: “إن الوضع في سورية يميل إلى الهدوء، والحرب على الإرهاب وعلى “داعش” وصلت إلى نهايتها، بالطبع هناك حاجة لبعض الوقت للتعامل مع ما تبقى من الإرهابيين وتحرير الأرض السورية منهم ونأمل أن يتم ذلك، ليس فقط على الأراضي السورية بل على أراضي الدول التي يتواجدون فيها”.