وزارة الدفاع الروسية

حذرت وزارة الدفاع الروسية،  الأربعاء 12 أيلول / سبتمبر ، من ارتكاب المجموعات المتطرفة المسلحة مجزرة في حق المدنيين في إدلب عبر استخدام السلاح الكيميائي لاتهام الجيش العربي السوري بارتكابها.

وأكد مركز التنسيق الروسي في قاعدة حميميم في ريف اللاذقية التابع لوزارة الدفاع الروسية في بيان "أن المتطرفيين يعدون لهجوم كيميائي حقيقي ضد المدنيين في إدلب تمهيدًا لتحميل الجيش السوري المسؤولية عنه فيما بعد".

وكشف المركز عن معلومات موثوقة حصل عليها من مصادر داخل محافظة إدلب عن إنهاء فرق تلفزيونية تابعة لفضائيات عربية وقناة إخبارية أميركية تصوير9 مقاطع مسجلة لتمثيلية "استخدام الكيميائي" في مدينة جسر الشغور حيث سيعمد متطرفو "الخوذ البيضاء" و"جبهة النصرة" إلى اختيار تسجيلات منها لتسليمها إلى الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فيما بعد.

وأوضح المركز أن متطرفي "الخوذ البيضاء" يتدربون يوميًا منذ الأحد الماضي في مدينة خان شيخون على تصوير مسرحية "الهجمات الكيميائية" بمشاركة الأطفال، مؤكدًا أن المتطرفيين اختطفوا 22 طفلًا مع ذويهم من ريف حلب ومجموعة من الأيتام للمشاركة في المسرحية المفبركة.

وكشف المركز عن مشاركة متطرفي ما يسمى "حراس الدين" في المسرحية الكيميائية من خلال تحضير أماكن لتفجير عبوات تحتوي على مواد كيميائية سامة أثناء تصوير تسجيل لهجوم كيميائي مزعوم.