معبر "باب الهوى"

أعلن الجانب التركي لمعبر باب الهوى صباح اليوم الخميس 30 مارس/ آذار عن إغلاقه للمعبر الحدودي مع الجانب السوري حتى إشعار آخر دون ذكر أي تفصيل عن السبب.

بعد إصدار الجانب التركي لأمر إغلاق معبر باب الهوى بين تركيا وسورية ، أعلنت إدارة الجانب السوري وقف جميع العمليات من خلال المعبر وأن الإغلاق لم يتم الإفصاح عنه من قبل الجانب التركي بل جاء بشكل مفاجئ، دون أن يتم إبلاغنا بذلك.

و يعتبر معبر باب الهوى شريان الحياة لمحافظة إدلب التي تسيطر عليها مجموعات مسلحة ابرزها " هيئة تحرير الشام _ حركة أحرار الشام )  حيث يسمح للسوريين بالخروج للقيام بأعمالهم التجارية مع باقي الدول, إضافة إلى دخول المرضى ومصابي الجماعات المسلحة لتلقي العلاج في المشافي التركية.

مع العلم أنه قد تم إغلاق المعبر لأكثر من مرة لأسباب أمنية إلا أن الجانب التركي كان يفصح عن سبب الإغلاق في كل مرة، فيما تقوم الجاندرما التركية بإغلاق كامل الطرق الغير قانونية التي فتحتها مع بداية الأزمة السورية , كما أنها تعمل على إكمال الجدار العازل بين سوريا وتركيا وسط حراسة مشددة, تستخدم فيها قوات حرس الحدود “الأتراك” الرصاص الحي في استهداف من يحاول العبور إلى أراضيها.

الجدير بالذكر أن تركيا أعلنت, أمس الأربعاء, عن انتهاء عملية درع الفرات التي دعمت فيها فصائل مسلحة معارضة  للسيطرة على ريف حلب الشمالي وإبعاد تنظيم داعش عن الحدود التركية، في وقت تستعد فيه الحكومة التركية للبدء بعملية الاستفتاء على تغييرات الدستور التركي التي ستبدأ منتصف نيسان المقبل.