وزارة الدفاع الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم /الخميس/ عن وصول أول مجموعة من خبراء إزالة الألغام الروس إلى سوريا تمهيدا للشروع في العمل على إزالة الألغام التي زرعها الإرهابيون في مدينة "تدمر" الأثرية.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن الدائرة الصحفية للوزارة قولها - في بيان لها -" إن فرق خبراء من المركز الدولي لإزالة الألغام التابع للقوات المسلحة الروسية، وصلت إلى قاعدة حميميم الجوية في ريف اللاذقية، بهدف الانضمام إلى مهمة إزالة الألغام في المرافق الحياتية والجزء الأثري من مدينة تدمر، مضيفا أن طائرات نقل عسكري من طراز "أن-124" (روسلان) و"إيل-76"، استخدمت لنقل الخبراء.

وأشار البيان إلى أن الخبراء الروس مزودون بالوسائل الأكثر تطورا لإزالة الألغام والحماية، موضحا أن الفريق يضم أيضا مدربي كلاب للبحث عن الألغام، فضلا عن استخدام الخبراء خلال عملهم روبوتات من طراز "أوران-6".

وكان مصدر عسكري قد كشف في وقت سابق أن نحو 100 خبير روسي سيشاركون في العملية بتدمر، معربا عن توقعه بأن تستغرق المهمة أشهرا، إذ سيتولى الخبراء الروس إزالة الألغام والعبوات الناسفة ليس في الجزء الأثري من المدينة فحسب، بل وفي الأحياء السكنية ومحيط المدينة.

وأعلن الجيش السوري مؤخرا استعادة السيطرة الكاملة على مدينة تدمر ومطارها في ريف حمص الشرقي، بعد معارك عنيفة مع تنظيم "داعش"، وتعهد الجيش السوري بمواصلة قتال التنظيم حتى تحرير سوريا بالكامل.