مجازر سورية

- ذكرت شبكة (شام) الاخبارية والمرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات النظام ارتكبت اليوم ثلاث مجازر بمدينة دوما بريف دمشق وبلدة جاسم بريف درعا جنوب البلاد وخان شيخون في ادلب شمال غرب البلاد اسفرت عن مقتل وجرح عشرات المدنيين.

وقالت شبكة (شام) ان 10 مدنيين لقوا مصرعهم واصيب اكثر من 50 آخرين بينهم اطفال ونساء في مدينة دوما بريف دمشق جراء غارات جوية شنها طيران النظام الحربي اليوم واستهدفت المدنيين في وقت ألقت مروحيات الاسد براميلها المتفجرة على مدينة الزبداني ومنطقة المزارع في مخيم خان الشيح كما سقط صاروخان ارض ارض على المزارع الواصلة بين بلدتي بالا وزبدين بالغوطة الشرقية.

اما في درعا جنوب البلاد فارتفع عدد الذين لقوا مصرعهم في مجزرة ارتكبتها طائرات النظام الحربية جراء تنفيذها اربع غارات على مناطق في بلدة جاسم الى 15 بينهم مواطنتان اثنتان حسب ما ذكرالمرصد السوري.
وفي ادلب قال المرصد ان طائرات النظام القت برميلين متفجرين على مناطق في اطراف مدينة خان شيخون ما ادى لسقوط 11 قتيلا على الاقل بينهم ملازم اول منشق عن قوات النظام وسط معلومات مؤكدة عن وجود قتلى وجرحى اخرين.

وفي هذا الصدد قالت شبكة (شام) ان اكثر من 15 قتيلا و30 جريحا سقطوا في مجزرة نفذتها الطائرات الحربية حين اغارت على منازل المدنيين في مدينة جاسم بينما تابعت الطائرات غاراتها على قرية زمرين وبلدة ابطع ومدينة انخل

والقت المروحيات براميلها المتفجرة على محيط كتيبة السحيلية وقرية برقة وقرية الدلي ودرعا البلد حيث سقط برميل متفجر على مكتب قناة الجزيرة في درعا البلد واصيب مصور القناة ابوبكر الحاج علي بشظايا سطحية.
وفي مجال اخر ذكرت الشبكة ان الثوار تمكنوا من قتل خمسة عناصر من قوات النظام وجرح عدد اخر جراء قصف استهدف اماكن تجمعهم داخل المخابرات الجوية بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة في حين سقط قتيل وعدد من الجرحى جراء سقوط برميل متفجر على حي المعادي كما سقطت براميل متفجرة على حيي الفردوس والحيدرية ادت لدمار في المنازل والممتلكات.

وفي عين العرب شمال سوريا ذكر المرصد السوري ان وحدات حماية الشعب الكردي لاتزال تواصل تقدمها حيث تمكنت مع لواء ثوار الرقة والكتائب المقاتلة من التقدم في الارياف الشرقية والجنوبية والغربية والجنوبية الغربية للمدينة والسيطرة على المزيد من القرى ليرتفع عدد القرى التي تمت السيطرة عليها الى نحو 30 منذ سيطرتها على المدينة في 26 يناير الماضي.

واضاف المرصد ان 10 عناصر من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لقوا مصرعهم في هذه المواجهات.

على صعيد آخر طالبت الحكومة السورية اليوم المجتمع الدولي بمحاسبة المسؤولين عن تفجير حافلة الركاب اللبنانية في حي الكلاسة بدمشق امس والذي اسفر عن ستة قتلى و24 جريحا.
وجاء الطلب في رسالتين متطابقتين وجهتهما وزارة الخارجية السورية اليوم الى كل من رئيس مجلس الامن الدولي والامين العام للامم المتحدة حول التفجير الذي استهدف امس حافلة ركاب في مدينة دمشق