سفارة تركيا بالدوحة تحتفل بالذكرى الـ95 لعيد النصر

احتفلت السفارة التركية بالدوحة، مساء الأربعاء، بالذكرى السنوية الـ95 لانتصار الجيش التركي على قوات الحلفاء، والقوات اليونانية الغازية، في 30 أغسطس/ آب 1922. 

وشارك في الحفل، الذي أقيم في منزل السفير التركي بالدوحة فكرات أوزر، عدد من سفراء الدول الإفريقية والأجنبية، والملحقون العسكريون، ومسؤولون قطريون، حسب مراسل الأناضول. 

وقال السفير التركي، في كلمة له خلال الاحتفال، إن "هذا اليوم شهد الانتصار على قوات الحلفاء والقوات اليونانية الغازية (..) وتاريخ 30 أغسطس يمثل دليلًا ساطعًا على ما يمكن أن تُقدم عليه الأمم وتحققه في سبيل حماية استقلالها". 

وأوضح أن "الجيش التركي ضحى بدمائه لتحرير أراضي الأناضول وتأسيس الوطن فيها؛ وأن الشعب التركي قام بالدفاع عن أراضيه رغم الظروف القاسية في ذلك الوقت". 

وأضاف: "المعركة كانت المرحلة الأخيرة من حرب الاستقلال التركية وإحياء الأمل الجديد في قلوب الشعب التركي؛ وهو رمز فخر لشعبنا". 

وتلا أوزر كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ذكرى عيد النصر.

و"عيد النصر والقوات المسلحة"، يوم وطني في الجمهورية التركية، وجمهورية شمال قبرص التركية، حيث تحيي الدولتان في هذه المناسبة ذكرى الانتصارات، التي أحرزها الجيش التركي، بقيادة مصطفى كمال أتاتورك، على قوات الحلفاء، والجيوش اليونانية الغازية، في 30 أغسطس/ آب 1922.‎