تركيب لوحات "عنواني" لكافة مباني قطر

أعلن مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة البلدية والتخطيط العمراني في المغرب, الانتهاء من إصدار عناوين وتركيب لوحات "عنواني" لجميع المباني في الدولة والتي يبلغ عددها حوالي 110 آلاف مبنى.
ويتم تركيب اللوحات للمباني الجديدة والتي حصلت على رخصة إتمام البناء من خلال آلية تم الاتفاق عليها مع جميع البلديات، حيث تتم إضافة بيانات المباني المنشأة حديثًا إلى قاعدة البيانات الجغرافية الرقمية وتركيب اللوحة.
وشملت المرحلة الثانية من المشروع، والتي بدأت منذ عدة أشهر، تركيب لوحات الوحدات للفلل داخل المجمّعات السكنية والشقق والمكاتب ضمن المباني والمحلات التجارية.
ويُعد تركيب لوحة العنوان مرحلة من مراحل هذا المشروع المرئية للعموم، والتي سبقها عدد من الخطوات من بينها إنشاء قاعدة بيانات جغرافية رقمية للعناوين في الدولة، تحدّد بدقة موقع جميع المباني على الخرائط الرقمية ولها تطبيقات متعدّدة ومفيدة على الصعيد الوطني.
وتعتمد الدولة نظامًا لترقيم المباني والمنشآت وتسمية الشوارع والمناطق وترقيمها منذ عدة سنوات، ولكن خلال الفترة الماضية ونتيجة للتطور العمراني الهائل برزت الحاجة لمراجعة وتعديل النظام المعمول به لعدة أسباب، أهمها عدم استخدام رقم المبنى كمرجع لدى الجهات الحكومية التي تقدّم خدمات ترتبط بالمبنى حيث يتم على سبيل المثال تثبيت أرقام خاصة بهذه الجهات على المباني, وهذه الأرقام غير مرتبطة مع رقم العقار.