سقوط شعركِ

هل تعتقدين أن أسباب سقوط الشعر وراثية فقط؟ توجد عوامل كثيرة أخرى تتسبب في سقوط شعركِ، فعادةً ما يكون تساقط الشعر مرتبطًا بعوامل طبيعية وأخرى مرضية، وأيضًا بعض العادات اليومية في أثناء تمشيط شعركِ، قد تتسبب في تساقطه.

في هذا المقال، سنكشف لكِ عن سبب آخر يتسبب في سقوط الشعر، ستجدين أنه مفاجأة لا تتوقعينها.

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى سقوط الشعر، منها معروف للجميع ومنها قد يجهله بعض الناس، ومن أهمها استخدام المستحضرات الكيماوية أو تعريض الشعر للحرارة الشديدة أو تناول أدوية معينة أو التعرض للإجهاد أو تصفيف الشعر بطرق معينة، تسبب ضغطًا أو شدًا للشعيرات، أو الإصابة ببعض الأمراض الجلدية أو نقص أحد الفيتامينات أو الإصابة بخلل في الهرمونات.

هنا نود التركيز على العامل الأول، وهو استخدام المستحضرات الكيماوية، فقد يتسبب تكرار استخدام هذه المستحضرات في حدوث التهاب في فروة الرأس، يتسبب بعد ذلك في تساقط الشعر، وهنا قد يصاب الجلد بمرض التهاب الجلد التماسي، وهو مرض ينتج عن تعرض الجلد لمادة مثيرة للتحسس ويسبب الشعور بالحكة واحمرار في المنطقة المصابة، وقد يحدث بسبب استخدام المنتجات الكيماوية أو الأصباغ أو العطور أو المستخلصات النباتية.

من أشهر المستحضرات الكيماوية المستخدمة للشعر هو البلسم الملطف، الذي يستخدم بعد غسيل الشعر بالشامبو، ويحتوي على نسبة من مادة "البوتاسيوم"، وهي المادة الأساسية في صنع كريمات فرد الشعر، التي تجعل البلسم يتمكن من فرد الشعر بنسبة قليلة.

على الرغم من أن تلك المادة توجد بكمية قليلة للغاية لا تقارن بتلك المضافة لكريمات الفرد، فالاستخدام المتكرر للبلسم يؤدى مع مرور الوقت لنتائج سيئة من ضعف وتقصف وتساقط للشعر.

من الأفضل استخدام البلسم، الذي لا يحتوي على مادة البوتاسيوم، أو استبداله بكريمات الشعر أو السيروم.

شعرك هو تاج جمالكِ، الذي يتطلب منكِ العناية والمحافظة على نظافته وصحته دائمًا، لكي تتمتعي بشعر لامع وصحي يتسم بالكثافة والنعومة المطلوبتين.