مدينة زاكورة المغربية

تحتضن مدينة زاكورة المغربية يوم الجمعة 9 كانون الثاني المقبل المهرجان الدولي الثاني للحكاية الذي ينظمه مركز القصبة للثقافة والفنون ورابطة أدباء الجنوب بالمغرب، ويستمر على مدار ثلاثة أيام. 

وأفاد بيان للجهة المنظمة للمهرجان أن الدورة الثانية لمهرجان الحكاية، تقام فعالياتها بدار الثقافة لمدينة زاكورة، إضافة إلى أماكن مختلفة بالمدينة والقرى المجاورة لها، ستتميز بمشاركة حكواتيين وفرق فنية تنتسب إلى مدن مغربية عديدة، وبعض الدول العربية. 

وأضاف البيان أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي تحتفي بـ "الرحلة والحكاية"، تعتبر "حلقة من حلقات مشروع الاهتمام بالتراث اللامادي بوادي درعة المغربي، والذي يهدف إلى تثمين الثقافة والمجال والإنسان". 

وسيعرف هذا المهرجان تنظيم ندوة علمية حول الموضوع يشارك فيها باحثون وأكاديميون سيستعرضون الحكايات التي أرخت لرحلات مهمة وتاريخية بين منطقة درعة وباقي مناطق المغرب وإفريقيا، على اعتبار أن درعة كانت منطقة عبور للعديد من القوافل التجارية ومسرحا لأحداث تاريخية مهمة. 

وطوال أيام المهرجان ستستضيف المدينة حكواتيين من المغرب والعالم العربي بالإضافة إلى فرق حكائية وفرق مسرحية تتخذ من الحكاية أساسا لاشتغالها مثل فرقة الكواليس المسرحية ومحترف فاس للحكاية، ومحترف بين ملال للحكاية، وفرقة فوكاس المصرية، وتجربة بيت جدي الأردنية، حيث ستتنوع العروض بين عروض خاصة بالأطفال، وأخرى خاصة بالكبار، كما سيعرف المهرجان تكريم وجوه ثقافية أغنت التراث الثقافي المغربي.