مهرجان الشباب للأفلام

اختار القائمون على مهرجان الشباب للأفلام الذي من المزمع إقامته في 30 الشهر الجاري في مدينة جدة، فيلم "رحلة إلى مكة" ليكون فيلم الافتتاح، فيما وقع اختيار إدارة المهرجان على 33 فيلما هي الحصيلة المناسبة بعد عملية فرز لأكثر من 103 أفلام. 

ويتكون المهرجان من مسابقتين هما العامة والطلبة، حيث ستعرض الأعمال على مسرح نادي جدة الأدبي. 

وشارك فيلم "رحلة إلى مكة" في العديد من المهرجانات الدولية، كما حاز عددا من الجوائز منها جائزة "آيماكس"، ويستعرض الصعاب العديدة التي واجهها الرحالة المسلم "ابن بطوطة" أثناء رحلته لأداء فريضة الحج من بلده المغرب إلى مكة المكرمة عام 1325م، وكيف قضى نحو 18 شهرا للوصول إلى هناك، وتعرض خلال الرحلة للسرقة ومحاولة القتل من قبل قطاع الطرق.

وصور الفيلم في كل من المغرب والسعودية باللغتين العربية والإنجليزية، مع الأمازيغية في الخلفية، وتمت الاستعانة بصوت الممثل البريطاني بين كنجسلي في نسخته الإنجليزية لرواية الأحداث، بينما تمت الاستعانة بصوت عبدالفتاح بوعكاز في نسخته العربية. 

وتستمر أحداث الفيلم على مدى 45 دقيقة لجأ خلالها المخرج بروس نيبور إلى الاستعانة بأكثر من ألف دابة، و500 كومبارس وسار بهم في خطوط ملتوية بين كثبان الرمال في الصحارى المقفرة. وقد استغرق العمل على الفيلم أربع سنوات بميزانية قدرت بـ13 مليون دولار أميركي.