مهرجان "طريق الحرير"

حقق الفيلم السوري " مريم "، من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، حضورًا سينمائيًا لافتًا، عقب نيله جائزة " أفضل تصويت جماهيري "، ضمن فعاليات مهرجان " طريق الحرير " السينمائي الدولي، الذي اختتمت دورته الأولى، الثلاثاء، في مدينة شيآن، وسط الصين.

وفاز الفيلم، الذي أخرجه باسل الخطيب، بجائزتين، هما جائزة رأي النقاد السينمائيين و جائزة الشعبية الجماهيرية، التي جاءت نتيجة استبيان جماهيري شمل السينمائيين الذين حضروا المهرجان، وشرائح من الصحافيين، و جمهور السينما، وتسلم الجائزة مسؤول الشؤون الثقافية والإعلامية في السفارة السورية لدى بكين عميد حمدان، الذي مثل سورية في فعاليات المهرجان.

وكان فيلم مريم أحد ثلاثة أفلام سورية شاركت في المهرجان، إضافة لفيلمي "العاشق" لعبد اللطيف عبد الحميد، و"صديقي الأخير" لجود سعيد، وذلك ضمن مئة فيلم سينمائي من نحو ثلاثين دولة مشاركة في المهرجان.

يذكر أنًّ مهرجان "طريق الحرير" السينمائي الدولي هو فعالية للتبادلات السينمائية الدولية، تنظّمه الصين، ويتميز بنطاقه الدولي وشموليته واستمراريته، ويقام في مدينتي شيآن وفوتشو، بالتناوب كل عام، حيث افتتحت دورته الأولى في مدينة شيآن عاصمة مقاطعة شنشي، في 20 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، وجمع ما يقرب من ألف سينمائي من مختلف الدول، وأقيم في المهرجان المنتدى الثقافي عن أفلام " طريق الحرير "، فضلًا عن عرض أكثر من 100 فيلم ممتاز.

وحصل فيلم "مريم"، سابقًا، على خمس جوائز سينمائية، هي الجائزة الكبرى في مهرجان الداخلة السينمائي في المغرب، والجائزة الذهبية في مهرجان وهران السينمائي الدولي في الجزائر، وثلاث جوائز في مهرجان مسقط السينمائي، وبهاتين الجائزتين الجديدتين يكون رصيد الفيلم حتى الآن سبع جوائز.