المايسترو الاسرائيلي الارجنتيني دانيال بارنبويم

يعتزم المايسترو الاسرائيلي الارجنتيني دانيال بارنبويم احياء حفل لاحدى اكبر الفرق السمفونية الالمانية في ايران، بحسب ما اعلنت الخميس دار اوبرا برلين، وهو ما اثار حفيظة اسرائيل.

وقالت دار الاوبرا في بيان ان بارنبويم البالغ من العمر 72 عاما "يجري اتصالات مع ايران لبحث امكانية اقامة حفل موسيقي في طهران".

ووافقت وزارة الخارجية الالمانية على ان يكون هذا الحفل برعايتها "دعما لجهود دانيال بارنبويم الرامية الى جعل الموسيقى متاحة لكل الناس، بصرف النظر عن الحدود القومية او الدينية او العرقية".

وقالت اوبرا برلين انها ستنشر تفاصيل الحفل الموسيقي "فور انتهاء المداولات".

واثار هذا الامر استياء في اسرائيل، حيث اعلنت وزارة الثقافة انها تعتزم بعث رسالة احتجاج للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ودعوتها لالغاء هذا المشروع، على اعتبار ان "وجود بارنبويم في ايران يضر بالجهود الاسرائيلية المناهضة للاتفاق النووي، ويشجع محاولات نزع الشرعية عن دولة اسرائيل"، بحسب ما كتبت وزيرة الثقافة ميري ريغيف على صفحتها على موقع فيسبوك.

واتهمت الوزيرة المايسترو الذي سبق ان اسس في العام 1999 اوركسترا الديوان الغربي الشرقي التي تضم عازفين من اسرائيل ومصر والاردان ولبنان والاراضي الفلسطينية انه "يستخدم الثقافة منصة لارائه السياسية المناهضة لاسرائيل".