المغني الإسباني لويس دي لا كاراسكا

استمتع جمهور الدورة 14 من مهرجان "موازين إيقاعات العالم" بحفل فني متميز أحياه، في الموقع الأثري لشالة، المغني الإسباني لويس دي لا كاراسكا الذي جاء إلى الرباط ليقدم "لو إسونسيال" أحدث إبداعاته الغنائية التي لاقت نجاحا كبيرا.

وشكل الحفل مناسبة للجمهور المغربي لتجديد صلاته مع أحد المعالم الفنية المدرجة في التراث اللامادي للإنسانية من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" والمتمثل في الفلامنكو، حيث حاول لويس دي لا كاراسكا أن يبعث أغاني الفلامنكو القديم "بالوس".

 وصرَّح الفنان الذي أتحف الجمهور بأغان تمتح من فن الفلامنكو التقليدي العريق في غرناطة، مسقط رأسه، وكذا من ألبوماته الخاصة، قائلًا: "في أغنياتي، أحاول نقل رسالة حب وأمل وسعادة".

ويكتشف المغني برفقة نخبة من الفنانين الموهوبين مثل خوسي لويس دومينغيس على القيثارة ونادو غوميز على الكاجون وآلات الإيقاع وآنا بيريز وكوكي سانتياغو في الرقص، ثروات مجموعة واسعة من الأغاني ويمنح الجمهور فرصة لاكتشاف ألوان موسيقية غير مشهورة من فن الفلامنكو.

وعلى مدى فقرات الحفل، حرص لا كاراسكا برفقة العازفين والراقصين المرافقين له على نقل التجربة الإبداعية والعمق الفني والجمالي للفلامنكو، مستغلا القوة التعبيرية للآلات والراقصين والكلمات، كما يبحث لويس دي لا كاراسكا بمعية فرقته على وصل الماضي بالحاضر والحاضر بالمستقبل حسب تعبيره.