مهرجان بايكال

انطلق المهرجان الدولي التاسع للمسرح والسينما "حول الأسرة" في إيركوتسك بشرق سيبيريا على شواطئ بحيرة بايكال. تشارك في برنامج التنافس الرئيسي للمهرجان أفلام من روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة الأميركية والصين وصربيا وكازاخستان وأوزبكستان وهولندا وسنغافورة،أما فيلم الافتتاح سيكون الدراما التاريخية للمخرج غليب أرلوف.
يستمر المهرجان الدولي التاسع للمسرح والسينما " حول الأسرة" في ايركوتسك من 2 حتى 8 آب بدعم من وزارة الثقافة الاتحادية، وشركة "روس تيخ" الحكومية و حكومة منطقة إيركوتسك .
سيتم في برنامج المسابقة عرض سبعة أفلام للرسوم المتحركة من روسيا وبيلاروسيا وهولندا و كازاخستان .
ويشارك في حفل افتتاح المهرجان، المكرس للذكرى 10 للبرنامج الوطني "حول الأسرة" أشهر عازفي البيانو في العالم مثل دينيس ماتسويف من ايركوتس، الذي سيعزف بهذه المناسبة على شواطئ بحيرة بايكال. وسوف يتسنى للضيوف في هذا السياق مشاهدة فعالية مائية فريدة من نوعها .
وفي إطار المهرجان في ايركوتسك سينعقد المنتدى البيئي الدولي، المكرس لمشاكل البيئة في بحيرة بايكال. وسوف يشارك في المنتدى كبار خبراء البيئة والعلماء من جميع أنحاء العالم والشخصيات العامة والسياسيين وممثلي المجتمع الثقافي .
أقيم المهرجان الدولي الأول للمسرح والسينما "حول الأسرة" في كالوجا في عام 2006. وفي عام 2007، انطلق المهرجان في موسكو، وفي عام 2008 - في نوفوسيبيرسك. وفي السنوات الخمسة التي تلتها جرى المهرجان في يكاترينبورغ. وهذه هي أول مرة يذهب المهرجان فيها إلى ايركوتسك .
في عام 2013 و 2014 قدم مهرجان "حول الأسرة" إلى الدورة الـ 64 لمهرجان (كان) السينمائي في برلين