أوركسترا قطر الفلهارمونية

تحيي أوركسترا قطر الفلهارمونية حفلا موسيقيا تحت عنوان "ليلة بتهوفن"، وذلك يوم 31 يناير الجاري في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وسيكون هذا الحفل بقيادة قائد الأوركسترا ألستير ويلز، وسيقدم الحفل كل من العازفين: فليسيتاس فوش (سبرانو)، واليزابيث ميستر (ألتو)، وروبيرت جامبل (تينور)، ودايترش هينشيل (باس باريتون) بصحبة عازفي أوركسترا قطر الموهوبين.
 
وستعزف الأوركسترا خلال هذه الليلة الموسيقية، "السيمفونية التاسعة لبتهوفن"، والتي تعرف باسم "السيمفونية الكورالية" وهي آخر سيمفونية كاملة للمؤلف الموسيقار لودفيج فان بيتهوفن.
 
وتعتبر السيمفونية التاسعة لبيتهوفن، والتي أنهاها عام 1824، واحدة من أشهر أعمال الموسيقى الكلاسيكية الغربية، وبالنسبة للنقاد تعتبر السيمفونية أعظم أعمال الموسيقار الالماني ، ويعتبرها البعض أعظم قطعة موسيقية كتبت على الإطلاق.
 
يشار إلى أن السيمفونية كانت أول مثال على استخدام مؤلف كبير لأصوات المغنين في عمل سيمفوني، حيث تنشد الكلمات خلال الجزء الأخير عبر أربعة مغنين "سولو" و"جوقة".
 
وأخذت السيمفونية التاسعة الكلمات من "نشيد الفرح" الذي كتبه الشاعر الألماني فريدريش شيلر عام 1785 ، مع بعض الإضافات التي وضعها بيتهوفن.