مهرجان القاهرة الدولي التاسع لسينما المرأة

بدأ مهرجان القاهرة الدولي التاسع لسينما المرأة أعماله بعرض خمسة أفلام دفعة واحدة مع الاحتفاء بالفيلم الياباني "سكون الماء" للمخرجة ناومي كاواسي الذي كان فيلم الافتتاح.

وتقدم عروض أفلام المهرجان ـ الذي يقام في الفترة من 27 الحالي وحتى الثالث من آذار/مارس ـ في ثلاثة مواقع مختلفة في مركز الإبداع في دار الأوبرا المصرية، ومعهد جوته، ومسرح الفلكي في وسط القاهرة.

ويعرض المهرجان في هذه الدورة 60 فيلما من أكثر من 40 دولة من صنع النساء، تم إنتاجها وعرضها في مختلف المهرجانات الدولية على مدى العام الماضي.

وذكرت مؤسسة ومديرة مهرجان سينما المرأة المخرجة أمل رمسيس "هذا المهرجان مختلف، لأنه لا توجد لدينا لجنة تحكيم ولا جوائز، لكن لدينا جائزة واحدة فقط هي "جائزة الجمهور" التي يختارها المشاهدون".

وأضافت رمسيس "جديد المهرجان هذا العام هو قسم الرقص والسينما ويضم أربعة أفلام تسلط الضوء على علاقة السينما بالرقص، وتعرض فيه أفلام "بجعة تشيكية" من جمهورية التشيك، و"آفاق" من سويسرا، و"الحاجة للرقص" من هولندا، و"مليون خطوة" إنتاج ألماني تركي، كما يضم المهرجان قسمين آخرين "قافلة سينما المرأة العربية واللاتينية"، و"البانوراما الدولية".

وتحل المخرجة الفنلندية بيريو هونكاسالو ضيفة شرف على المهرجان، وتعرض لها مجموعة من أفلامها، مثل "آكلة النار"، و"ثلاث غرف حزينة"، و"ذات ليلة"، و"لهب".

كما يكرم المهرجان المخرجة اللبنانية الراحلة نبيهة لطفي التي توفيت في يونيو 2015 عن 78 عاما، بعرض فيلم "لأن الجذور لا تموت