مهرجان تيميتار

ينطلقُ مهرجان " تيميتار" في أغادير في دورته الـ 11، حيث يبدأ أعماله في  18 إلى 21 حزيران /يونيو الجاري تحت شعار "الفنانون الأمازيغ يستقبلون موسيقى العالم"، حيث يحتفي بذكرى الفنان الراحل عزيز الشامخ، أيقونة الأغنية الأمازيغية بشكل عام وتازنزارت تحديدا، الذي توفي  في نيسان/إبريل الماضي عن سن يناهز 63 عاما، فيما يتضمن البرنامج فقرات متنوعة ومفعمة بقيم التسامح و التقاسم والانفتاح تحييها نخبة من الفنانين والفرق الموسيقية من مختلف الحساسيات “للتأكيد على الطابع الكوني للموسيقى".
وستتخلل المهرجان استحضار مسار وأعمال الفنان الراحل عزيز الشامخ بمشاركة باحثين وشعراء وكتاب وفنانين ممن تابعوا مسيرته الفنية، كما يراهن المنظمون هذه السنة على تنظيم إقامة فنية و مسابقات في صنف "بريك دانس" و "الهيب هوب" من المرتقب أن تتوج بحفل نهائي يوم 21 يونيو بمسرح الهواء الطلق.
ويتضمن برنامج النسخة الحالية لمهرجان تيميتار، التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، فقرات متنوعة ومفعمة بقيم التسامح و التقاسم والانفتاح تحييها نخبة من الفنانين والفرق الموسيقية من مختلف الحساسيات “للتأكيد على الطابع الكوني للموسيقى".
ومن المنتظر أن تفتتح فعاليات الدورة الحالية لمهرجان تيميتار، الذي تم تصنيفه هذا العام من ضمن أشهر و أجود 20 مهرجانا في العالم، بلوحات لفرق أحواش، قبل أن تفسح المجال بعد ذلك لصفوة من الفنانين المتميزين الذين سينشطون المنصات الثلاث بكل من ساحة الأمل وساحة بيجاوان ومسرح الهواء الطلق.
ويتعلق الأمر بالأوركسترا الوطنية لباربيس وسعد المجرد وعلي فايق والشاب دوزي و ألفا بلوندي و المهدي الناسولي و كريمة الصقلي و جينيفر كروت و نضال البرق ومايا كماتي و خوان كارمونا و بابيلون و "كامبل براذرز" و "إيمادجينايشن".
كما سيكون لعشاق الموسيقى موعد مع ناصر ميكري و مسلم و "ماك كونيكشن" ونوميديا وفوز أناروز و الرايسة نعيمة والرايس أنظام و نجاة أعتابو، على أن يحيي السهرة الختامية أمير الطرب العربي الفنان هاني شاكر.